في بعض الكلمات والادعيه نقولها وهي غلط يعني محرم الدعاء
بها ومنتشره كثييييييير هنا
[size=20][color=cyan]بعض الأمثلة على هذه الكلمات
" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي
فكأنه يقول: يا
رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن
يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء
واحدة من رب العالمين
" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء
" الله يكفينا شر هذا الضحك"
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء
مكروه سيحدث والعياذ بالله
" قول: "لا حول الله
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر
قائله إذا قصد
النفي عياذا بالله من ذلك
والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
(أو يـا حول الله)الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها
" قول: "فلان شكله غلط
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه
وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
" تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا
تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا
بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس
" القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس
المثوى الأخير
" القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه
وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله
عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع
درجات المبتلى
" قول: "شاءت حكمة الله كذا
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو
الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
" قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد
سب مشيئة الله واعترض على قضائه
" قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى
ابن تيمة ج18 ص345
" تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد
سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا
تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل
بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع
دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا
هباءً والعياذ بالله
" قول: "مات فلان شهيداً
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي
أو اتفاق عليه
والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس
التقرير بذلك تأكيداً
" القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
" ! قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
" قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى
الله، وكان
." الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمدلله رب العالمين على كل حال([color:7cf5=yellow:7cf5]( منقول))[/size][b]
بها ومنتشره كثييييييير هنا
[size=20][color=cyan]بعض الأمثلة على هذه الكلمات
" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي
فكأنه يقول: يا
رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن
يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء
واحدة من رب العالمين
" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء
" الله يكفينا شر هذا الضحك"
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء
مكروه سيحدث والعياذ بالله
" قول: "لا حول الله
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر
قائله إذا قصد
النفي عياذا بالله من ذلك
والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
(أو يـا حول الله)الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها
" قول: "فلان شكله غلط
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه
وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
" تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا
تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا
بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس
" القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس
المثوى الأخير
" القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه
وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله
عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع
درجات المبتلى
" قول: "شاءت حكمة الله كذا
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو
الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
" قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد
سب مشيئة الله واعترض على قضائه
" قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى
ابن تيمة ج18 ص345
" تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد
سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا
تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل
بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع
دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا
هباءً والعياذ بالله
" قول: "مات فلان شهيداً
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي
أو اتفاق عليه
والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس
التقرير بذلك تأكيداً
" القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
" ! قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
" قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى
الله، وكان
." الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمدلله رب العالمين على كل حال([color:7cf5=yellow:7cf5]( منقول))[/size][b]